من أرشيف شعبة الدوريات الرقمية والمكتبة الرقمية في دار الكتب والوثائق

 

   

مجلة المحيط صدرت في بغداد سنة  1922 م ـ 1341 هـ ، وعرّفت نفسها بأنها مجلة علمية و ادبية و فنية نصف شهرية . رئيس تحريرها  وكما ورد فيها هو"ح  .ر عصامي ، وصاحب الامتياز ومديرها المسؤول "م.صالح الناصري "
احتوت المجلة التي طبعت في مطبعة دار السلام في بغداد ، على 32 صفحة من الحجم  
المتوسط ، 23سم * 14سم .

مجلة الأقلام وهي مجلة شهرية تبحث في العلم والأدب والفلسفة والاجتماع ، صاحب امتيازها ومديرها المسؤول علي ظريف الاعظمي ، طبعت في مطبعة الفرات في بغداد ، أول إصدار لها كان في 1 من شباط  سنة 1928 وتوقفت قبل أن تتم سنتها الأولى 

 

 

 

المجلة العسكرية وهي مجلة فصلية كانت تصدرها وزارة الدفاع في النصف الاول من القرن العشرين .

 صدرت في بغداد في الأول من كانون الأول عام 1924 وجميع أبحاثها عسكرية وهي من أقدم المجلات العسكرية العربية التي كانت تصدر في العراق ، وتعد المجلة العسكرية مجلة متخصصة فهي تشكل مصدرا ثرا من مصادر التأريخ العسكري العربي والعراقي .

صدر العدد الأول من جريدة الأوقات البغدادية يوم 22 شباط من العام 1951 في بغداد ،عرفت عن نفسها بأنها جريدة يومية سياسية مستقلة  ، صاحب الجريدة زكي احمد ومديرها المسؤول المحامي عبد المجيد الجميلي ، رأس تحريرها الشاعر العراقي الكبير محمد مهدي الجواهري طبعت بمطبعة دار الحديث للطباعة والنشر وكانت تصدر بأربع صفحات  والغي امتيازها عام 1917 حسب قانون المطبوعات

 

 

 

جريدة أدبية  نسائية اجتماعية عرفت عن نفسها بأن ( غايتها خدمة الفتاة
 العربية والعرب وتقدم الفتاة العراقية ) ،  صاحبتها مريم نرمة ، مديرها
المسؤول المحامي صالح مراد ، صدرت في بغداد الخميس 6 من أيار
1937 ، عدد صفحاتها 8 صفحات ، طبعت في مطبعة الشباب في بغداد  ،
وكانت هناك أعداد صدرت بستة عشر صفحة حملت عنوان العدد الممتاز ،
 كان سعر
 الجريدة آنذاك خمسة فلوس وكانت في بداياتها  تصدر مرتين في الأسبوع
 

مجلة ابن البلد عرفت عن نفسها بانها مجلة شعبية اسبوعية اصدرتها جمعية الشعراء الشعبيين ورئيس تحريرها المسؤول صلاح الدين ابراهيم المحامي ،

صدرت أول مرة عام 1969 في بغداد وعدد صفحاتها 16 صفحة ، طبعت بمطابع دار الجاحظ .

اهتمت المجلة بمواضيع سياسية واجتماعية وفكاهية  كذلك اهتمت بالتراث الشعبي والفنون العربية والعراقية .

   

مجلة الرحاب،  أدبية جامعة نصف شهرية صدر العدد الأول منها في 1 آب
 1946 صاحبتها ورئيسة تحريرها الآنسة أقدس عبد الحميد ومديرها
 المسؤول المحامي محمود عبود الخفاف ، طبعت المجلة  في مطبعة الزمان
 في بغداد.

 

الجديد .. جريدة عراقية قديمة  برزت في الخمسينيات من القرن الفائت ، يومية سياسية صاحبها ورئيس تحريرها محمد مهدي الجواهري ومديرها المسؤول المحامي جمال جميل صدرت في بغداد يوم الأحد 24أيار 1953 بست صفحات طبعت في مطبعة دار السلام وكان سعر الجريدة آنذاك 12 فلسا .

جريدة النهضة العراقية ،صدر العدد الأول منها  في العاشر من اّب عام 1927 ورأس تحريرها امير الخراز ،عرّفت عن نفسها بأنها جريدة يومية سياسية لسان حال حزب النهضة العراقية ، وقد وجدنا أنها كانت تهتم بنشر الأخبار الخاصة بشؤون البلدان المختلفة .

في بداية تأسيسها صدرت ثلاثة ايام في الاسبوع  هي الجمعة والاثنين والاربعاء ثم اصبحت يومية بعد ذلك . تكون كل عدد في الغالب من اربع صفحات .

عطلت الجريدة  اكثر من مرة بسبب معارضتها سياسة الوزارة ، و كانت تطبع في  مطبعة  دار السلام في بغداد . واستمرت في الصدور حتى عام 1930 .

العراق جريدة يومية صدرت للمرة الاولى في بغداد في الأول من  حزيران (يونيو) عام 1920 ، أسسها رزوق داوود غنام .
عرّفت هويتها على  إنها تركز على السياسة والأدب والاقتصاد

 

 

 

 

 

مجلة دار المعلمين التي وصفت نفسها بأنها مجلة مدرسية جامعة  تضم ابحاثا
في التربية والتعليم والتأريخ والجغرافية والعلوم الرياضية والطبيعية والابحاث المدنية  فضلا عن الآداب والفنون الجميلة والكشافة اضافة الى مشاهير الرجال , تصدرها دار المعلمين خمس مرات مؤقتا في السنة ,  مديرها المسؤول عبد الحميد الدبوني مدير دار المعلمين, وكانت تطبع في مطبعة دار السلام – بغداد , وتباع بـ  10  انات