الأرشيف الوطني

تأسس الأرشيف الوطني عام 1962 بموجب القانون رقم 142 الذي نص على تأسيس مركز لحفظ  في بغداد يسمى المركز الوطني لحفظ الوثائق  تديره هيئة مستقلة ترتبط بمجلس الوزراء ، ثم ألحق القانون المذكور بتعديلين الاول رقم 55 لسنة 1969 نص على الحاق المركز بوزارة الثقافة والإعلام والتعديل الثاني رقم 108 لسنة 1973 نص على تغيير الاسم من المركز الوطني لحفظ الوثائق الى المركز الوطني للوثائق . وفي عام 1987 دمج المركز مع المكتبة الوطنية لتنبثق من اندماجهما دار الكتب والوثائق استناداً  الى التعليمات رقم 8 لسنة 1987 .

يعمل الأرشيف الوطني وفقاً  للأ هداف والمهام التي حددها قانون الحــفاظ على الوثائق رقم (70) لسنة 1983 وتتمثل تلك الأ هداف بقيام الأرشيف بجمع وحفظ الوثائق   الرسمية والشخصية وغيرها الموجودة في دوائر الدولةوالجمعيات والتنظيمات والمؤسسات الخاصة و الأ شخاص الطبيعيين والتي تعبر عن القيم والممارسات والحقوق والممـــــتلكات الماديـــــة والمعنوية للدولة والمجتمع وتيسير الاطلاع عليها وفقا للاسس والضوابط التي حددها القانون.

يضم الأ رشيف الوطني عدداً كبيراً من الملفات و الأ ضابير الرسمية ذات الأ همـــية التاريخية والسياسية والإدارية مثل الملفات والسجلات التي تتعلق بفترة الإحتـــــلال البريطاني(1916-1932) و الأ وراق التي كانت محفوظة في البلاط الملكي ومنها ما يخص الملك غازي والملك فيصل الأ ول كذلك المواثيق والمراسلات
والإتفاقيـــات الخاصــة بعــلاقة العراق بالدول المجاورة وهنالك أيضا ً وثائق عن الأحزاب والشخصيــات
السياسية والاجتماعية التي لعبت دوراً في تأريخ العراق الحديث فضلاً عن عدد كبير من الوثائق التركية التي تخص العراق في العهد العثماني
.

ويتألف الأ رشيف الوطني من (5) أقسام رئيسية  هي:-

ـ  التفتيش : ويتولى مهمة متابعة تطبيق وزارات الدولة ودوائرها للقانون رقم 70 لسنة 1983 والخاص بحفظ الوثائق .

ـ الفهرسة والتصنيف  / الإعداد الفني : ويقوم بمهمة تسلم الوثائق وفهرستها وتصنيفها واعداد الخلاصات والبطاقات والفهارس والكشافت والادلة الارشادية لمحتويات الوثائق المحفوطة في الارشيف . ويتولى ايضا مهمة اعداد وتهيئة الوثائق لاغراض التصوير الفوتوغرافي والمايكروفلمي او الاستنساخ فضلا عن توثيق المعلومات و خزنها وتامين وسائل استرجاعها لاغراض البحث والدراسة .

ـ  خدمات الباحثين : ويقوم بمهمة تقديم الخدمات والمعلومات الوثائقية الى الباحثين ، ودراسة الطلبات الواردة من دوائر الدولة الخاصة بالاطلاع على الوثائق .

ـ خزائن الوثائق : ويتولى مهمة فرز وترتيب ملفات الوزارات والدولة وتسجيلها .

ـ  المكتبة الوثائقية :  وهو قسم حديث  يستقبل الباحثين ويعمل على فرز وترتيب المجلدات .

ـ مختبر صيانة وترميم الوثائق : وهو من أحدث المختبرات في الشرق الأوسط ويقوم بمهمة تطهير الوثائق والملفات وصيانتها وترميم التالف والمتضرر منها ، ويضم المختبر أحدث الأجهزة المختبرية .