شعبة الإصدارات الالكترونية

هي شعبة تابعة إلى قسم تكنولوجيا المعلومات . تعنى بإدارة تحرير وتصميم وإصدار مجلة الموروث الثقافية الشهرية الالكترونية في موقع دار الكتب والوثائق الوطنية على شبكة الأنترنت ، وإصدار وتصميم وطباعة نسخ ورقية من مجلة الموروث لغرض الحفظ في المكتبة الوطنية ، وإصدار موقع ذاكرة بغداد الألكتروني ، وتحديث موضوعات وصفحات موقع الدار الألكتروني الى جانب مهام وأنشطة  مختلفة ، وكما موضح في أدناه :

مهام الشعبة :

1ـ تشرف على الإصدارات الالكترونية الصادرة في موقع الدار الالكتروني من ناحية التحرير الصحافي والتصميم الالكتروني والتصميم الفني والصدور ، وفي مقدمتها مجلة الموروث الثقافية الشهرية التي تعنى بعالم الكتب والمكتبات والتراث والأرشيف العراقي والثقافة العامة التي تصدر منذ عام 2008 ، وموقع ذاكرة بغداد الألكتروني الصادر في موقع الدار على شبكة الأنترنت .

ويشمل عمل الشعبة إعداد مجلة الموروث وموقع ذاكرة بغداد صحافياً من خلال تجميع الموضوعات لها وتحريرها صحافياً وتدقيقها لغوياً وتجهيزها بالصور الفوتوغرافية وسحب صور سكنر او من شبكة المعلومات وإجراء عمليات الفوتوشوب عليها ، ومن ثم تسليم مواد كل عدد  جاهزة صحفياً والكترونيا الى شعبة الانترنت جاهزة للنشر في الموقع .

2 ـ إصدار وتحرير صحافي لموقع ذاكرة بغداد  الصادر في موقع الدار الالكتروني .

3 ـ التصميم الالكتروني لمجلة الموروث .

4 ـ التصميم الفني للنسخ الورقية من مجلة الموروث .

5 ـ تحديث أخبار وموضوعات وأبواب موقع الدار الألكتروني بشكل مستمر ، فضلاً عن التحديث السنوي لأبواب الموقع الخاصة بأقسام الدار وفعالياتها المهمة  من خلال الموضوعات والصور.

6 ـ إعداد نسخ ورقية لأعداد مجلة الموروث الألكترونية بمعدل نسخة واحدة لكل عدد ، ويتضمن العمل التصميم الفني للنسخة الورقية ، مع طباعتها وتسليمها الى قسم الدوريات لغرض حفظها في مخازن الدار.

7 ـ تحويل أعداد مجلة الموروث الى صيغة pdf  ونسخها على اقراص CD ، حيث اقترحت الشعبة نسخ اعداد المجلة على الأقراص لغرض توزيعها بين المهتمين بها ومتابعيها، بديلاً عن النسخ الورقية التي يطلبها القراء ولايمكن للشعبة توفيرها لهم  الى حين البدء بطباعة المجلة ورقيا مستقبلا ، حيث هناك طلب دائم من المتابعين بأن تكون المجلة ورقية أيضاً .

8 ـ  تجهيز صور خاصة بأقسام الدار ونشاطاتها وفعالياتها بشكل مستمر.

9 ـ  متابعة نشاطات أقسام الدار وتغطية فعالياتها صحافياً بشكل مستمر.

10 ـ الاشتراك بالدورات التدريبية المتعلقة بموضوع الموروث المادي وغير المادي للعراق وأهمية تعزيزه وحمايته من الضياع .

11 ـ نشاطات إضافية للشعبة  : 

أ ـ إدارة موقع دار الكتب والوثائق في الفيس بوك .

ب ـ   إدارة موقع مجلة الموروث في الفيس بوك .

ج ـ  إدارة موقع ذاكرة بغداد في الفيس بوك .