قسم تكنولوجيا المعلومات :

يعد قسم تكنولوجيا المعلومات من الأقسام المهمة جداً في دار الكتب والوثائق ، حيث شهد تطوراً كبيراً ونوعياً في ظل منهج الدار نحو مواكبة التطور التقني المعلوماتي الحاصل في عالم المكتبات .

هذا القسم الذي يشرف عليه بشكل مباشر ويومي الدكتور سعد بشير أسكندرالمدير العام للدار يمثل داينمو هذه المؤسسة الثقافية الخدمية .

 تأسس القسم فعلياً عام 2004 ، ليتصاعد العمل فيه بتطور ملحوظ ، وليشمل تشكيل شعب مهمة ، وهي :

1ـ شعبة  الانترنت

2ـ شعبة الإصدارات الألكترونية 

3ـ شعبة الأرشيف الرقمي

4ـ  شعبة المكتبة الرقمية

5ـ شعبة الدوريات الرقمية

6ـ شعبة صيانة الحاسبات

تطور عمل القسم لاسيما بعد انخراط عدد من منتسبيه في دورات تطويرية متقدمة داخل العراق وخارجه ، واستخدام أجهزة ذات تقنية عالية بدعم المنظمات منها منظمة جسر الى بغداد . ولايزال القسم في تطور مستمر .

ويعد هذا القسم مسؤولاً  عن عمليــة تسلم وخزن المعلومات الخاصة بأقسام الدار ومهامها وترتيبها وفقاً للقواعد والمعايير المعتمدة في المكتبـــات ومراكز الأرشـيف  وبما يضمن دقة تنظيمها وسرعة استرجاعها.كمـــا يتولى عمـــلية تسلم البيانات من خارج المــوقع وإرسال المعلومات الــى المستفيدين عبر اجهزة الاتصالات المتوفرة كالــبريد الالكتروني والأنتــرنيت فــضلا عــن أعمــال الطبع والطباعة والخط التي تحتاجها تلك الأقسام. وبهذا يكــون قـــــد وفر  الجهد والوقت لأقسام الإدارة والمكتبة والارشيف ويعمل في القسم موظفون بمواصفات خاصــة منهم المتخصصون في علم المكتبـــات والمعلومات ومنهم المتخصصون في علوم الحاسبات وكذلك الإعلام  فضلاً عن عدد من الذين يمـــلكون خبرة ومــمارسة عملية كافية في استخدام الحاسوب.

ويتولى القسم أيضا ًمهمة اصدار مجلة الموروث الالكترونية ( تحرير وتصميم ونشر ) ، فضلا ًعن مهمة إصدار مجلة الفردوس النسوية ( تصميم ونشر)  ومجلة وروافد ثقافية ( تصميم ونشر) .