الشعبة القانونية

 

تقوم الشعبة القانونية بتقديم المشورة القانونية للدار من خلال الأعمال القانونية الخاصة بعمل الدائرة ومتابعتها.

نشاطات الشعبة لعام 2015

1)    تمثيل السيد المدير العام في المحاكم والدوائر الرسمية كافة فيما يتعلق بقضايا الدار المقامة عليها أو لمصلحتها.

2)    متابعة قضايا موظفي الدار بالنسبة للذين سبق وأن قدموا شهادات دراسية غير صحيحة في كل من (الوزارة بقسم القانونية، مكتب المفتش العام) وتحريك تلك الدعاوي الخاصة بهم في مركز الشرطة والمحاكم بالنسبة للمحالين عليها..واتخاذ ما يلزم من اجراءات قانونية بحقهم بعد تنزيل الدرجة الوظيفية لهم ووفق استحقاقهم وتحصيل الفروقات المالية منهم، بعد صدور قرارات تضمين بحقهم من قبل السيد وزير الثقافة ووفق (قانون التضمين).

3)    صياغة بنود العقود الخاصة بطبع إصدارات الدار في دائرة الشؤون الثقافية والخاصة (ببليوغرافيا الرسائل الجامعية، والببليوغرافيا الوطنية، وببلوغرافيا أطفال العراق، علاوة على التقرير السنوي الخاص بالدار) وإصدارات أخرى تصدرها الدار سنوياً). فضلاً عن العقود التي تبرمها الدار مع المكاتب والتجار لتزويدها بما تحتاجه من مواد وأثاث وحسب عملها.

4)    الاشتراك بلجنة الفصل السياسي لاحتساب مدد الفصل لموظفي الدار أو إعادة تعيينهم ومايترتب عليها من احتساب للدرجة والفروقات المالية.

5)    متابعة دعاوي السيارات المحجوزة ورفع الحجز عنها والخاصة بالدار.

6)    مراجعة دائرة أمانة بغداد ودائرة التسجيل العقاري لغرض الحصول على سندات ملكية أرض الدائرة.

7)    المشاركة بلجان الدار سواء كانت تحقيقية أو لجنة الترفيعات والعلاوات أو لجنة فتح العروض الخاصة بعمل الدار أو أي لجنة يوعز السيد المدير العام بتشكيلها والمشاركة فيها.

8)    قيام الشعبة القانونية بتسجيل سيارات الدار في مديرية المرور العامة وتوثيق أرقام السيارات الخاصة بالدار.

9)    رئاسة لجنة الشهداء الخاصة بالدار وتزويد ذويهم بمحاضر قانونية تؤكد كونهم شهداء على وفق التعليمات النافذة ليتسنى لهم اكمال معاملاتهم في الوزارة وهيأة التقاعد الوطنية وتسلم الراتب التقاعدي والمنحة المالية الخاصة بهم بعد رفعها إلى اللجنة المركزية للشهداء المشكلة في وزارة الثقافة.

10)       عمل كفالات السيارات الخاصة بالدار والمسلمة لموظفيها وتوثيقها من قبل قانونية الوزارة وبشكلها المطلوب منا ومتابعة ما يطرأ من تغييرات بالنسبة لمستلميها من الموظفين.

11)       حضور الاجتماعات الدورية الخاصة بالدار بالنسبة لمجلس المديرين (مدراء الاقسام والشعب).

12)       الرد على المراسلات الواردة للشعبة القانونية كافة وكتب الوزارة ومتابعة تلك الكتب.

13)       المشاركة في لجان الدار الخاصة بمقترحات تعديل القوانين التي تشمل كل من (المكتبة، والأرشيف الوطني للوثائق).

 

الشعبة القانونية