مجلة الفردوس مجلة نسائية فصلية تصدر عن دار الكتب و الوثائق/العدد السادس عشر لشهر ايلول-2013

اصغ بقلبك

ليس هناك اناس صعبي المراس ولكن هناك فقط حدودا لصبرنا
ليس هـناك اناس غير عقلانيين ولكن هـناك فقط حـدودا لفهمنا
اندرو فلوير اكلند

ابتسام عبد الرحيم

يعمل الكثير منا في اعمال تتطلب التعامل مع الناس اكثر مما يتطلبه العمل المهني نفسه . ويسبب التعاطي مع الآخرين الكثير من الاحتكاك الذي قد يتطور الى مشكلة يصعب حلها .
كم مرة تعرضنا فيها الى مشكلة او اساءة من شخص ما الينا ؟ .. هل سألنا انفسنا هذا السؤال : ( ما الخطأ الذي ارتكبناه ؟ )
وكم مرة مررنا بموقف صعب بسبب احدهم , وهل فكرنا ان نغير طريقة تصرفنا تجاه الشخص انطلاقا من حقيقة اننا لا نستطيع ان نغير الاخرين وانما نستطيع فقط ان نغير انفسنا .
يمكن لكل واحد منا ان يتجاوز بحر المشكلات ليصل الى بر التفاهم مع الاخرين وذلك بعدم التذمر فاما ان تقدم حلا للمشكلة واما ان تصمت . في كلتا الحالتين حاول ان تكون مبتسما. والخطورة التالية هي ان تنطلق من ايجابيات نظيرك لتبين له السلبيات التي اوصلتكما للتنافس ان لم نقل التنازع .ان تقديرك لهذه الايجابيات يمسح الاستياء من نفس الاخر وهذا لا يتم الا بان تنحي ذاتك جانبا وتبدأ بالاهتمام بمن حولك اهتماما حقيقيا يُشعِرُهم بأهميتهم ويدفعهم الى انجاح العلاقة بك .
اذا ما تشكلت العلاقة فقوّها بالعرفان بالجميل لكل ما يقدمه الآخر . وكن مستعدا للتضحية من اجلهم بمالك او وقتك . ودائما قدم حاجاتهم على حاجتك الشخصية لأنك ستكسبهم الى جانبك للابد .
اننا نعيش في عالم حيث الناس فيه مليئون بانفسهم . كن مختلفا واطلعهم على اخطاءك  واسخر منها فهذا يجعلك تقف معهم على قدم المساواة عندما سيصغون اليك اكثر وسيتاثرون بك اكثر . وهذا سيخلق جوا من الاسترخاء الاجتماعي حيث يستجم الناس بحضورك الذي عززته بابتسامتك ومجاملتك واهتمامك الحقيقي بهم كافراد وباحتياجاتهم كاصدقاء .
عندما يعتقد المرء بشدة انه على حق والاخرون على باطل فأنه يفوّت على نفسه فرصة التعلم منهم . لا احد يمتلك كل الاجوبة وقد يكون النقد الجارح وجهة نظر صحيحة لم يحسن الشخص بيانها . فأذا كانت الحكمة ضالتك فأنك ستلتقطها ان وجدتها دون ان تسأل من اي وعاء خرجت . ويمكن تحقيق ذلك عند اعتبار اية محادثة بمثابة محاورة تعليمية لا ميدانا تنافسيا لابراز الذات .
ان لكل انسان فكرة ولكل شخص زاوية ينظر منها لاي خلاف والتمرن على الاصغاء يجعلك قادرا على فهم ما لا يقال

 

                        هنا بغداد دار السلم والقيم      هنا بغداد مجد النور والقلم
                        جـنة الـدنيا ودار مغـبطـة       قـل مـن النـايـبـات وأثـرهــا
                        كدرة البحر ضمها صدف      غـالي بأغلى الثلاد تاجرها

 

 

 

 

 

 

 

* مفيد الجزائري في ضيافة
 
  دار الكتب والوثائق

 * دار الكتب والوثائق الوطنية
 
  في معرض الكتاب

   والملصقات

* سامي عبد الحميد في
   ضيافة
دار الكتب والوثائق