Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

العدد 107-ك2-2017

 

المقهى

 

حروف وذاكرة : ناقشلى منارة

برهان المفتي

 خاص بـ "الموروث"

 

يقع جامع ناقشلى منارة ( المنارة المزخرفة ) لدى باب ييدى قيزلر ( سبع بنات ) لسوق القيصرية ، ذلك الباب المؤدي إلى الجهة الشرقية من قلعة كركوك التاريخية.

وكانت المحال المجاورة لناقشلى منارة محلات بيع لبن كركوك المدخن في الربيع ، ذلك اللبن المدهش الذي يكون من لبن الخروف ، يوضع في قدور من الفافون ثم يُغطى بقماش من الخام لإمتصاص الماء ، ثم قطعة من حشائش الربيع فوق قطعة القماش تلك ، فيأخذ اللبن نكهته المميزة المليئة بطعم الربيع.

وكان أفضل من يبيع اللبن محل الأخوين صلاح ( أو سلاح كما يلفظ أهل كركوك ) وكنا نذهب باكراً وننتظر لدى بوابة ناقشلى منارة لحين وصول وجبة لبن كركوك من القرى المجاورة لمدينة كركوك مثل يايچى وچومبتلر.

ذهبت هناك قبل أيام ، اختفت محال بيع لبن كركوك بعدما اختفت تلك القرى المدهشة، غير أن ناقشلى منارة باقية ، رغم أنها مهملة ، ورغم تصدعها بسبب هدم الدور السكنية التراثية المجاورة للجامع وتحويلها إلى مجمعات تجارية بائسة.

 

الصورة : ناقشلى منارة الآن

 

 

 

تنبيه

 لايُسمَح لأية صحيفة ورقية او موقع ألكتروني او مدونة او موقع شخصي او صفحة تواصل اجتماعي بإعادة نشر موضوعات او صور مجلة "الموروث" من غير إدراج اسم كاتب الموضوع وكذلك اسم المجلة بصفتها مصدرا ، عملاً بضوابط الملكية الفكرية والأمانة الصحافية.