Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

   العدد 107-ك2-2017


 النافذة المفتوحة

 

  

ذاكرة السينما

 

طريق الشر ، شذرة البدوية ، الحارس

 

مهدي عباس

ناقد سينمائي

 

خاص بـ "الموروث"

 

 

طريق الشر / 1967

 

 

بطولة : سامي الجادر / سميرة زكي / رضا الشاطي / نورية ابراهيم / مديحة وجدي / جمعة الشبلي / محمد حسين / عبد الستار حامد / عبد اللطيف محمد / سمير يونس / عبد الواحد حامد / عادل القرغولي / حسن فاشل / عبد الفتاح الصالح / ابراهيم شعير / سمر / عبد الصاحب شراد / عبد الجبار الدراجي / غادة سالم .

انتاج : افلام الربيعين ، تصوير : عدنان الامام ، مونتاج : نهاد علي وصبيح عبد الكريم ، قصة واخراج : سامي الجادر .

 

يتعرف شاب على طريق الرذيلة ويخسر كل شيء .. المال والأصدقاء ونفور الأهل منه ، وفي النهاية يعود الشاب إلى طريق الرشاد بعد أن يتعرف على فتاة جميلة تسوقه إلى الخير .

عرض الفيلم للمرة الاولى بتاريخ 24 / 7 / 1967 في سينما النصر .

 

 

شذرة البدوية / 1967

 

 

بطولة : عدنان الامام / خولة عبد الرحمن / صفاء محمد علي / سلمى عبد الاحد / هجران زكي / سناء محمد / جاسم رستمي / عادل القره غولي / يوسف محمد / رشيد الرماحي / حسين البصري / جالي الساعدي .

قصة وسيناريو وحوار : برهان الدين جاسم ، اخراج : عدنان الامام ، تصوير : جورج يوسف ، مونتاج : نهاد علي ، موسيقى : احمد الخليل ، انتاج : ستوديو العزي .

 

حب بدوية وصراع بين قبائل متناحرة ومطاردات واشتباكات تتخللها أغان ورقصات..

المخرج عدنان الامام ولد عام 1942م بدأ مشوارة السينمائي بطلا لعدد من الافلام...وكان عدنان الامام من أبرز المصورين في عقد الستينيات من القرن الفائت ، وأشرف على تلحين الكثير من الاعمال الغنائية للفنان سامي قفطان التي أداها في الاذاعة..كما شغل منصب رائيس قسم التصوير في وزارة الشباب ، رحل عنا في 15/11/2005.

 

 

الحارس / 1967

 

 

 

بطولة : مكي البدري / زينب / قاسم حول / مكي عواد / سليمة خضير/ عبد الباقي الدوري / احمد المفرجي / علي فوزي / نعيمة البدري / ضياء ناجي / مجيد الاسدي / سمية داود / نجيب عربو / عبد الجبار عباس / جمعة صبري / فارس خليل شوقي .

انتاج : افلام اليوم ، قصة : قاسم حول ، سيناريو وحوار واخراج : خليل شوقي ، تصوير : نهاد علي ، موسيقى : حميد البصري ، مونتاج : شيراك .

 

تدور حكاية الفيلم حول قصة حارس ليلي مهمش كادح لا يكتفي بعمله الليلي بل يعمل ايضا في النهار بائع نفط في المحلة نفسها التي يعمل فيها . ويحلم هذا الحارس الليلي بتأسيس أسرة وبيت , وكان كل ما يتمناه موجود في الارملة الحسناء والمثيرة والتي تملك كل مفاتيح السعادة بالنسبة لحميد من فتنة طاغية وبيت ملك . ومع ان لديها طفل صغير الا ان ذلك لم يمثل عائقا بالنسبة له لأنه قرر ان يعتني به كأبن , مثل هذا الدور الطفل فارس خليل شوقي . وقد نافس حميد في هذا المضمار شاب افندي رسام يؤجر مع والدته غرفة في بيت الارملة , بالاضافة الى عامل بناء يؤدي دوره كريم عواد والذي ينجح بالفوز بها في النهاية . ينهار الحارس حميد اثر ذلك ويعاني ما يعاني من قهر وظلم مما يبعده عن الاهتمام بعمله فتحصل السرقات في المحلة وفي بيت زينب والتي يتهم هو بها في النهاية .

واحد من اجمل الافلام العراقية ..حاز على الطانيت الفضي من مهرجان قرطاج الدولي عام 1968 . عرض للمرة الاولى في 31 / 7 / 1967 في سينما الخيام .

تنبيه

 لايُسمَح لأية صحيفة ورقية او موقع ألكتروني او مدونة او موقع شخصي او صفحة تواصل اجتماعي بإعادة نشر موضوعات او صور مجلة "الموروث" من غير إدراج اسم كاتب الموضوع وكذلك اسم المجلة بصفتها مصدرا ، عملاً بضوابط الملكية الفكرية والأمانة الصحافية.