Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

   العددان 108ـ109، شباط ،آذار2017

 

 خير جليس

 

عيد نوروز .. الاصل التاريخي والاسطورة

 

إعداد : عبد الكريم شاهين

الطبعة الاولى 2008 م

عدد الصفحات 112 حجم متوسط

الناشر دار الزمان للطباعة والنشر والتوزيع

عرض : سندس الدهاس

خاص بـ "الموروث"

 

أهتم هذا الكتاب بيوم نوروز ودلالاته وطقوسه واساطيره لدى العديد من الشعوب الآسيوية ، فقد ورد فيه أنّ  الاساطير التي قيلت في نوروز تعددت وتنوعت ، ومنها ان جمشيد احد ملوك ايران القدماء وضع الجن تحت امرته كما فعل النبي سليمان وطار الى كل الممالك على سرير مرصع بالجواهر حمله الجن في اول يوم من السنة وقت حلول الشمس في برج الحمل فسر سرورا عظيما ليعرف ذلك اليوم بنوروز اي اليوم الجديد وليبقى عرفا مقدسا لدى شعوب ايران . كما سلط الكتاب الضوء على حكاية كاوا الحداد الذي ثار على الملك الظالم ، وقاد مجموعة من الناس في ثورته ، واشعلوا النيران على الجبال احتفاءً ببدء حياة جديدة عنوانها الحرية والانتصار على الظلم .

وورد ايضا ان الايرانيين القدماء كانوا يعتقدون أن الله خلق النور في هذا اليوم لذا سمي بنوروز اي اليوم الجديد الذي ظهرت فيه الشمس وسطعت بأنوارها الكون ويتفق هذا مع معتقدات الهنود الآريين ففي معتقدهم ان الكواكب خلقت جميعها في اول برج الحمل ثم بدأ كل منها في الحركة وهذا يتطابق مع حركة الشمس في اول برج الحمل وبالكردية نقول روز roj لليوم او النهار اما الشمس فنقول روك rok وتعني نوروز الشمس الجديدة او الحقيقة الساطعة اما الاشعاع الشمسي فنقول تيريز tirej حيث تعني تي الحياة في السومرية القديمة وبالحقيقة لولا الشمس لما كانت الحياة على الارض .

اشار الكتاب الى أن الحجاج بن يوسف الثقفي كان أول من قدم هدايا نوروز في الإسلام ، كما تضمن طقوس يوم نوروز في الادبين الفارسي والعربي ، مشيرا الى تغني الشعراء العرب والاكراد  والفرس والأتراك بفصل الربيع .

وجاء في الكتاب أن الشعراء العرب تغنوا بنوروز بعد قيام الدولة العباسية ، ومنهم المتنبي والبحتري وأبو تمام والشريف الرضي وابن الرومي . كما عدّ  بعض الشعراء نوروز رمزا للكفاح ضد الظلم والاستبداد  ، من خلال استشهادهم بـ  بالبطل الكردي (كاوا الحداد) بصفته ملهماً للمناضلين ضد الاستعمار ، ومن اولئك الشعراء  بدر شاكر السياب  الذي كتب قصيدة ( وحي نيروز)، الذي دعا فيها إلى تلاحم وتكاتف الشعبين العربي والكردي ضد مخططات الاستعمار.

 

تناول الكتاب عدة مواضيع منها :

تعريف نوروز

اسطورة نوروز ، ونوروز في الادب الفارسي والادب العربي

الضحاك

كاوا

اساطير وحكايات واحتفالات الربيع وتموز مايعرف بـ (اصل نوروز ) في التراث الشفاهي الكردي

دراسة نماذج من الحكايات الشعبية الكردية التي تعكس اسطورة الربيع وتموز :

حكاية ضحكة السمكة .

حكاية الاب والابن والبنت .

حكايات شعبية كردية .

حكاية اناء الذهب (فاتوكي).

حكاية اربعون جديلة .

حكاية امير مرداس وامير الموالي .

 

 تنبيه

 لايُسمَح لأية صحيفة ورقية او موقع ألكتروني او مدونة او موقع شخصي او صفحة تواصل اجتماعي بإعادة نشر موضوعات او صور مجلة "الموروث" من غير إدراج اسم كاتب الموضوع وكذلك اسم المجلة بصفتها مصدرا ، عملاً بضوابط الملكية الفكرية والأمانة الصحافية.