العدد (133) -ايلول - 2016    

مدخل التحقيق الجنائي لضباط الشرطة

نقيب الشرطة عمار مزاحم مهدي الربيعي

ديالى / المطبعة المركزية – جامعة ديالى / 2016

63 صفحة ؛ حجم كبير

   التحقيق الجنائي : هو جميع الاجراءات والطرق العلمية والقانونية المتبعة من قبل القائم بالتحقيق في حادث جنائي والمتمثلة بالحضور السريع الى محل الحادث وضبط ماله مساس في الجريمة واجراء الكشف والمخطط لمحل الحادث وتدوين اقوال الشهود والمصابين والمدعين بالحق الشخصي ونقل المصابين الى المستشفى والجثث الى الطبابة العدلية .

وذلك من اجل التحقق من الجاني الحقيقي بغية الوصول اليه وتقديمه للعدالة لينال جزائه العادل بعد استحصال موافقة قاضي التحقيق المختص .

        حيث أن الجريمة وجدت بوجود البشرية على كوكب الارض منذ قيام جريمة هابيل بقتل أخيه قابيل وبداية الصراع من اجل البقاء حيث تطورت الجريمة وبدأت تتطور بتطور المجتمع من خلال تطور المعدات والدوات والاسلحة ووسائط النقل والمواصلات واساليب الاتصال والاجهزة الكهربائية والصناعات النفطية والمحاليل الكيمياوية والادوية والعقاقير .. الخ .

   الخطوات التي يجب اتباعها من قبل القائم بالتحقيق عند وقوع جريمة نذكر منها : -

1.   نصت المادة 52 / ب الاصولية ان يجري الكشف والمخطط من قبل المحقق او القاضي على مكان وقوع الجريمة او الحادثة ووصف الاثار المادية للجريمة والاضرار الحاصلة بالمجنى عليه ووصف الاثار وصفا دقيقا وسرعة الانتقال الفوري والسريع الى محل الحادث .

2.   كما نصت المادة 42 من قانون اصول المحاكمات الجزائية على ان يتخذ اعضاء الضبط القضائي جميع الوسائل التي تكفل المحافظة على ادلة الجريمة .

3.   نصت المادة 49 / أ من قانون اصول المحاكمات الجزائية ان لعضو الضبط القضائي عند انتقاله الى محل حادث الجريمة المشهودة ان يدون على الفور اقوال المخبر وياخذ توقيعه عليها ويرسل تقريرا بذلك الى قاضي التحقيق .

4.   الاتصال الفوري بمديرية شرطة المحافظة وشرطة القسم واعطاء معلومات اولية عن ماهية الحادث بغية ارسال المصور الجنائي لتصوير محل الحادث .

5.   تنظيم محضر ضبط بالمبرزات المضبوطة في محل الحادث كل على حدة من ظروف فارغة ومقذوفات يتم العثور عليها داخل الجدران وسكاكين وحبال وبقع واعقاب سكائر وولاعات سكائر وخواتم ومسبحات ونظارات الخ .

6.   ارسال جثة او جثث المجنى عليهم الى دوائر الطبابة العدلية بصحبة مأمور من افراد الشرطة بعد تنظيم استمارة طلب التشريح للجثة لمعرفة سبب الوفاة .

7.   وضع الملابس الداخلية النسائية او الرجالية والتي يتم ضبطها في محل الحادث داخل غرف النوم في جرائم البغاء والزنا والسمسرة داخل كيس نسيجي او مصنوع من القماش وذلك لضمان عدم تعفنها .

8.   مفاتحة كافة الدوائر ذات العلاقة لمحاصرة الهاربين بعد تعميم اوامر القبض على كافة مديريات شرطة الاقسام .

9.   بعد انتهاء كافة مراحل التحقيق في القضية يتم تقديمها من قبل القائم بالتحقيق الى السيد قاضي التحقيق بمطالعة مفصلة لاستحصال الموافقة على تفريق الاوراق التحقيقية وفهرستها واحالتها الى المحكمة المختصة لحسم القضية ومحاكمة المتهم الجاني .   

 

جميع حقوق النشر محفوظة لدار الكتب والوثائق 2006