العدد (134) آذار- 2017 

فقه المعاملات المالية نظرية الأثر في المعاملات المالية

الاستاذ الدكتور سليمان خلف الحميد

بغداد – الاعظمية - مكتب شمس الاندلس للطباعة الرقمية والتصميم والنشر

الطبعة الاولى – 325 صفحة حجم متوسط – 2016

لقد نظمت الشريعة الاسلامية حياة المسلم واعتنت بالجانب المالي نظرا لخطورتة ومايكثر فيها من منازعات ،فالمعاملات المالية باب من ابواب الفقه المقصود منها في الاصل قضاء مصالح الناس في الدنيا وشرع طريق التجارة والمبادلة لأكتسابه فما يحتاجه الانسان لايوجد مباحا في كل موضع وفي اخذه على سبيل التغالب فساد .

ومن اكثر المعاملات المالية شيوعا بين الناس عقود المعارضات المالية وعقد المعاوضة هو العقد الذي يأخذ فيه كل من المتعاقدين مقابلا لما اعطاه وفي مقدمة هذه العقود عقد البيع ومايتصل به وله اهمية كبيرة في استقامة حياة الناس وتلبية حاجاتهم المتجددة بأعتباره وسيلة من وسائل الانسان على رغباته بطريق مشروع يدفع ثمن مايشتريه ويقبض ثمن مايفيض عن حاجته عند بيعه .

فالبيع ومايتصل به من المعاملات الشائعة بين الناس ومما يدل اهميته ان فقهاء المسلمين نظموا احكامه تنظيما دقيقا شاملا كغيره من الاحكام الشرعية اذ الحصول على الحاجة عن طريق التغالب فيه من الخصومة والنزاع والفساد مالايخفى .

والتطور الاقتصادي استلزم تنظيم العلاقات وبيان الحقوق والالتزامات واسرعت القوانين الى سن النظم والتشريعات واذا كان بعض الناس يحاول تغييب الفقه الاسلامي فأنه من الواجب على علماء المسلمين ان يظهروا سعة الفقه الاسلامي التي لاتضيق بمستجدات عصر مهما عظمت وتعقدت فلاعذر للعلماء المعاصرين في مواجهة الواقعات وعلاج المستجدات واماطة اللثام عن كنوز الفقه مع مراعاة التؤدة والتأني في تكييف هذه الوقائع واسقاطها على قواعد الفقه واصوله للحصول على الحكم الشافي .

فقد تناول تمهيد الكتاب ثلاث مسائل

اما المسألة الاولى تناولت تعريف النظرية المسألة الثانية تعريف النظرية المسألة الثالثة تعريف المعاملات المالية.

 اما الكتاب فقد تناول سبع مباحث :

المبحث الاول اثر القرينة في صيغ عقود المعاوضات المالية وفيه :

المطلب الاول اثر القرينة في صيغ عقود المعاوضات المحضة المطلب الثاني اثر القرينة في صيغ العقود المالية التي في جانب منها معاوضة المبحث الثاني اثر القرينة في صيغ عقود التبرعات والتوثيقات المالية وفيه :

المطلب الاول اثر القرينة في صيغ عقود التبرعات المالية المطلب الثاني اثر القرينة في صيغة عقود التوثيقات المالية المبحث الثالث اثر الغش في المعاملات المالية وفيه :

المطلب الاول الالفاظ ذات الصلة المطلب الثاني من صور الغش التقليدية المطلب الثالث من صور الغش المعاصرة الفرع الاول : الغش في الاعلان الفرع الثاني التزويرالفرع الثالث من صور الغش الشائعة .

المطلب الرابع من احكام الغش المبحث الرابع اثر الغبن في المعاوضات المالية المطلب الثاني اثر الغبن في البيوع المطلب الثالث الغبن في بيع وشراء النائب المطلب الرابع مسائل متنوعة في الغبن المبحث الخامس اثر القبض في المعاملات المالية .المطلب الثاني كيفية القبض المطلب الثالث اثر القبض في التصرف بالمبيع قبل قبضه .المطلب الرابع اثر القبض في تصرفات الرفق .المبحث السادس اثر التضخم النقدي على الديون . المطلب الاول مفهوم التضخم النقدي .المطلب الثاني طرق علاج المتأخرات عند التضخم . الفرع الاول الربط القياسي الفرع الثاني الاخذ بنظرية الظروف الطارئة الفرع الثالث التسوية القضائية المبحث السابع اثر المعاملات المصرفية والتشريعات المعاصرة المطلب الاول المعاملات المصرفية الفرع الاول الايداعات المصرفية الفرع الثاني الاعتمادات المصرفية الفرع الثالث من التعاملات في الاوراق التجارية المطلب الثاني اثر التشريعات الاقتصادية على الاستثمار الفرع الاول التشريعات الوطنية الفرع الثاني الحماية القانونية للمستثمر الاجنبي .

 

جميع حقوق النشر محفوظة لدار الكتب والوثائق 2006