العدد (136) - ايلول - 2017 

حقوق الانسان

الدكتور احمد علي الشنجار

الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية

222 صفحة حجم متوسط

الطبعة الاولى – 2016 م

بغداد – مكتب الابداع

ينتشر الحديث عن حقوق الانسان في كل المجتمعات الحديثة ويكاد لايخلو مجتمع من هذا الحديث سلبا او ايجابا ونجح مصطلح حقوق الانسان في فرض نفسه على مستوى كل القضايا واصبح تقديم الامم والشعوب يقاس بمدى احترام الامم لحقوق الانسان والالتزام بمعاييرها .

فحقوق الانسان حقوق متأصلة في جميع البشر مهما كانت جنسياتهم او مكان اقامتهم او نوع جنسهم او اصلهم الوطني او العرقي او لونهم او دينهم او لغتهم او اي وضع آخر وجميعنا لنا الحق في الحصول على حقوقنا الانسانية على قدم المساواة ومن دون تمييز .

وجميع هذه الحقوق مترابطة ومتأزرة وغير قابلة للتجزئة وكثيرا مايتم التعبير عن حقوق الانسان بالعالمية وتضمن بوساطة القانون وفي شكل معاهدات والقانون الدولي العرفي ومبادئ عامة او بمصادر القانون الدولي الاخرى ويرسي القانون الدولي لحقوق الانسان التزامات على الحكومات بالعمل بطرق معينة او الامتناع عن اعمال معينة من اجل تعزيز حقوق الانسان وحماية الحريات الاساسية الخاصة بالافراد او الجماعات .

ولذلك تناول الفصل الاول مفاهيم في حقوق الانسان اما الفصل الثاني فتناول حقوق الانسان في بعض الحضارات القديمة والفصل الثالث حقوق الانسان في الاديان السماوية والفصل الرابع المصادر التاريخية لحقوق الانسان واختتم الكتاب بالفصل الخامس الحقوق والحريات الواردة في الاعلان العالمي لحقوق الانسان .

 

 

جميع حقوق النشر محفوظة لدار الكتب والوثائق 2006