العدد (136) -ايلول - 2017    

 

تقنيات تقديم الشخصية في الرواية العراقية

دراسة فنية

اثير عادل شواي

295 صفحة حجم متوسط

الطبعة الاولى – 2009 م

بغداد – دار الشؤون الثقافية العامة

يدرس موضوع الكتاب تقديم الشخصية في الاعمال السردية تحديدا الاعمال الروائية العراقية بمعنى الطرائق الفنية التي يتوسل بها الروائي لكي يعرف القارئ بشخصياته وتقف الدراسة في اثناء فحصها جوانب موضوعتها عند اشكال التقديم وصيغه في اعمال روائية عراقية ومع حرص الكاتب على البقاء في دائرة موضوعه وغايته الجوهرية اي الشكل الفني لتقديم الشخصية الروائية وفحص التقنيات والطرائق الفنية المستخدمة في تقديم الشخصيات في الرواية العراقية الا أنه لايلغي ثيمة الرواية وما يريد المؤلف منها من مقاصد .

ينهض الكتاب على محاولة الاجابة عن سؤالين رئيسين طرحهما الكاتب : " هل استطاعت الرواية العراقية تقديم شخصياتها بطريقة فنية تمتلك المصداقية وتقنعنا بمصداقيتها الفنية في نص روائي ترتبط به ارتباط عضويا ؟ وكيف تم ذلك ؟ .

تناول تمهيد الكتاب تقديم الشخصية في النقد الروائي اما الباب الاول تناول التقديم الاخباري في الرواية العراقية / تقديم الشخصية في الروايات العراقية الرائدة اما الفصل الاول تناول التقديم الاخباري بالراوي العليم والراوي الشخص الثالث والفصل الثاني تناول التقديم الاخباري بالراوي – الشخصية والمبحث الاول تناول تقديم الراوي المشارك والمبحث الثاني تناول تقديم الراوي المراقب والباب الثاني تناول التقديم الاظهاري في الرواية العراقية والفصل الاول تناول التقديم الاظهاري بالدلالة والمبحث الاول دلالة حوار الشخصيات ومونولوجها والمبحث الثاني تناول دلالة اسماء الشخصيات وافعالها وملامحها واماكنها والفصل الثاني تناول التقديم الاظهاري بالشخصية والمبحث الاول تقديم الشخصية نفسها والمبحث الثاني تناول تقديم الشخصية غيرها والمبحث الثالث تناول تقديم الشخصية بنفسها وغيرها اما الخاتمة تناولت تقديم الشخصية : قراءة ختامية .

جميع حقوق النشر محفوظة لدار الكتب والوثائق 2006