ندوة موسعة عن الكتاب والتراث الوثائقي والملكية الفكرية

لمناسبتي اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف ، والملكية الفكرية وتحت شعار "بغداد تنضم الى شبكة المدن الإبداعية التابعة لليونسكو " ، وبحضور الوكيل الأقدم لوزارة الثقافة العراقية السيد جابر الجابري ، أقامت دار الكتب والوثائق العراقية ندوة ثقافية ، صباح يوم الأحد 24/4/2016،  تضمنت محاضرتين ، الأولى بعنوان " بغداد الإبداع .. تكتب وتطبع وتقرأ " ألقاها الدكتور كمال رشيد خماس العكيلي الأستاذ المساعد في مركز إحياء التراث العلمي العربي ـ جامعة بغداد ، والثانية بعنوان "التراث الوثائقي وحماية الملكية الفكرية " ألقاها الدكتور علاء أبو الحسن العلّاق المدير العام لدار الكتب والوثائق .

وألقى السيد الوكيل الأقدم لوزارة الثقافة كلمة أشار فيها الى سعادته لحضور نشاط ثقافي يتعلق بمناسبتين مهمتين في أعرق صرح من صورح الفكر ومعالم المعرفة ، وهي دار الكتب والوثائق ، في الوقت الذي نحتفي ببغداد بصفتها واحدة من المدن الإبداعية في قارتي آسيا وافريقيا ، وتقدم بالشكر الى المحاضرين لما زودوا الحضور به من معلومات ، مؤكدا على أن يوم الكتاب العالمي يوم مهم لاسيما أن العراق يكتب اليوم في ظل حرية النشر ، ومشيرا الى تأثير شبكة الانترنت على القراءة ، داعيا في الوقت نفسه توفير حماية أمنية للمؤلف ، مؤكدا على أن المطلوب حماية حملة العقول ، مختتما حديثه بإلاشارة الى أهمية اليوم العالمي للملكية الفكرية .

اختتمت الندوة الموسعة بتقديم مدير عام دار الكتب والوثائق شهادة تقديرية الى الدكتور كمال رشيد العكيلي تقديرا لماقدمه من محاضرة قيّمة .

والدكتور العكيلي حاصل على  الدكتوراه في التاريخِ الحديثِ من كليةِ التربيةِ / ابن رشد ، لهُ اكثر من ثلاثينَ بحثا . ومؤلفاتُه : الحياةُ الاجتماعيةُ  في مدينةِ بغداد  / من 1921 ـ 1939 ـ النكباتُ البشريةُ والطبيعيةُ في مدينةِ بغداد / من 1534 ـ 1921 ـ صفحاتٌ مضيئةٌ من تاريخِ مدينةِ بغداد ـ ولهُ قيدُ الطبعِ كتابا : شعراءٌ من مدينةِ بغداد ، ومعالمٌ بغداديةٌ من تاريخِ مدينةِ بغداد الخالدةِ . مارسَ التدريسَ الجامعي في كليةِ التربيةِ / ابن رُشْد ـ جامعة بغداد ، وكذلك خارجَ العراقِ في جامعةِ غريان / ليبيا  . حصل على العديدِ من كتبِ الشكرِ والتقدير  ، ولهُ العديدُ من المشاركاتِ العلميةِ في ندواتِ ومؤتمراتِ الجامعاتِ العراقيةِ  ، وهو عضو لجانٍ علميةٍ عديدةٍ .

وعلى هامش الندوة أقيم معرض للملصقات التعريفية بحماية الملكية الفكرية وحق المؤلف والحقوق المجاورة ، بالتنسيق مع المركز الوطني لحق المؤلف والحقوق المجاورة ، افتتحه السيد الوكيل الأقدم .

أدارت الندوة  مدير قسم العلاقات والإعلام الكاتبة والصحفية المعروفة أسماء محمد مصطفى .