عدد مزدوج جديد من مجلة الموروث الثقافية


 

 عن دار الكتب والوثائق ، صدر العدد المزدوج (105ـ 106)  من مجلة الموروث الثقافية الالكترونية الشهرية التي تعنى بالموروث الثقافي المادي وغير المادي للعراق، وتتضمن كتابات تنشر للمرة الأولى على شبكة الانترنت معتمدةً على مصنفات ثقافية محفوظة في دار الكتب والوثائق، فضلاً عما يردها من الكتاب والأكاديميين من مقالات ودراسات قيّمة.

احتوى العدد الجديد موضوعات ثقافية منوعة، منها: مجلة الموروث في معرض المجمع العلمي العراقي ،  مدير عام دار الكتب والوثائق في ضيافة مركز إحياء التراث العربي العلمي ، حسين علي محفوظ كما رأيته ، المجـالس الثقـافيـة فـي مدينــة بـــغداد ، نشأة التدوين وصناعة الورق ، ملاح البناء في مدن العراق القديم   ، ذاكرة السينما ، المغنون الريفيون وأطوار الابوذية العراقية ، الأمثال الشعبية .. الارث الحضاري ، مجمع الطرائف البغدادية ، بغداد .. بعض الغريب والطريف من ماضيها الظريف ، بطاقة إبداع : هناء عبدالخالق الباحثة والأكاديمية المتخصصة بالعمارة الاسلامية ، صور من الصحف والمجلات القديمة ، الشموع والصناعات الشمعية ، أسماء السيارات في الموروث الشعبي البغدادي .

جدير بالذكر أن مجلة "الموروث" ترحب بكتابات المثقفين من الأدباء والكتاب والإعلاميين والأكاديميين والمكتبيين والأرشيفيين والمهتمين الراغبين برفد المجلة بموضوعاتهم ، على أن تكون متخصصة في الموروث الثقافي المادي وغير المادي للعراق ، وعالم الكتب والمكتبات والأرشيف والثقافة العامة، وأن تكون ثقافية، أكاديمية أو صحافية، بحتة وبعيدة عن الحساسيات الدينية والسياسية، لأن نهج "الموروث" يهدف إلى إبراز المخزون الثقافي العراقي عبر العصور المختلفة. وعملاً بضوابط الملكية الفكرية والأمانة الصحافية تمتنع المجلة عن نشر أي موضوع لكاتب، يتضمن فقرات مأخوذة من مصادر أخرى من غير أن يشير إليها، كما تمتنع المجلة عن نشر أية صورة منقولة من الانترنت أو من غير موافقة مالكها الأصلي.

العدد على الرابط :

 http://www.iraqnla-iq.com/fp/journal105/index.htm

 للتواصل مع المجلة :

Iraqnlaa@yahoo.com