دورة في دار الكتب والوثائق الوطنية تستعرض مفاهيم وابعاد علم الببليوغرافيا (نسخ الكتب)
 

بضوء السياسة التي ينتهجها مدير عام دار الكتب والوثائق الوطنية الدكتور علاء ابو الحسن العلاق في رفد الملاكات الوظيفية العاملة وبمختلف التخصصات بكل ماهو متطور وجديد, افتتحت دورة متخصصة في علم الببليوغرافيا وتستمر حتى يوم الخميس المقبل الموافق 10/8/2017 .

تناولت الدورة في يومها الاول تقديم نبذة تأريخية عن علم الببليوغرافيا, ويمكن تقسيمها حسب التعريف اللغوي والاصطلاحي (Bibliography) من الكلمات غير العربية حيث جاءت اصلا من اللغة اليونانية وهي مركبة من كلمتين Biblion   وكتيب هي صورة التصغير للمصطلح Biblios  بمعنى كتابة وكلمة Graphia وهي اسم الفعل المأخوذ عن Graphein  بمعنى ينسخ او يكتب وهي على العموم  يفهم منها في البداية على انها نسخ الكتب او كتابة الكتب الى ان يصل معناها الى الكتابة عن الكتب.

كما واستعرضت الدورة في يومها الثاني المصطلحات الخاصة بهذا العلم باللغة الانكليزية وكما متداول عالميا مع شرح مبسط وتعريفي لهذا الاختصاص وتقسيماته وتثبيت خصائص الببليوغرافيات وفوائدها مع انواعها بشكل اولي كعناوين.

وتقدم على مدى الايام الثلاث المقبلة خصائص هذا العلم والخوض في انواعه, واجراء اختبار تحريري للمشاركين لمعرفة مدى الاستفادة من المعلومات المتداولة في الدورة.